السبت، نوفمبر 04، 2006

الناس على فين رايحين؟

الناس ..على فين رايحين؟

تتحرك القلوب وتتوجه الأنفس بكليتها في رمضان للعبادة ، ولا شك أن الصيام وصيام شهر كامل على صيغة الفرض لا تتأتى إلا في رمضان ، ولكن هناك عبادة أخرى لها طعم ونكهة ومزية وهي صلاة القيام ، والتي تسمى صلاة التراويح ، وقد جمع عمر رضي الله عنه المصلين في خلافته خلف إمام واحد وصار الناس يصلون التراويح خلف أئمة المساجد ، وهنا نكتة وهي أن من صلى مع الإمام حتى ينصرف من صلاته كتب له قيام ليلة كاملة ، والمعنى أي يفرغ من صلاته

ولتعدد المذاهب في الأحساء تعددت الآراء في عدد ركعات التراويح فمنهم من يصليها إحدى عشرة ركعة وهو الأكثر ومنهم من يصِلُ بالركعات إلى ثلاثة وعشرين ركعة !!

ولقد اتسم الأحسائيون بما اتسم به غيرهم من التوجه نحو مساجد معينة في رمضان والصلاة هناك رجالا ونساء وتقريبا تنحصر المنافسة القائمة بين عشرة مساجد ( زد عليها أو انقص منها قليلا )

ولك أن تتصور زحام السيارات واجتماع الباعة والمتسولين ورجال الهيئة والجمعيات الخيرية ودوريات الأمن لتنظيم حركة السير وضيق أهل الحي بالسيارات القادمة من الأحياء الأخرى وارتفاع صوت مكبر الصوت ؛

لنتساءل معا .. ما الذي يجعل مأموما ليترك إمام حيه الذي يصلي خلفه طيلة أيام السنة ويودعه مع بداية الشهر بكلمة ( باي ) ليصلي في مسجد آخر ؟

في تصوري القاصر أن الأسباب كثيرة ومتنوعة أهمها جمال صوت الإمام ، وتجاور هذا السبب أسباب أخرى مثل جمال المسجد وسعته وتكييفه ، ووجود مصلى للنساء ، وجود دروس علمية ، قصر أو طول الصلاة ، كون الإمام يختم القرآن أو لا يختم ، ..

ولكن -وللأسف – هناك ملحوظات على أئمة المساجد عموما وأئمة التوب 10 ( TOP10 )

منهم .. أذكر منها : علو الصوت بالبكاء عمدا لأجل ترقيق القلوب وإصدار أصوات متعمدة خارجه عن ألفاظ الصلاة ربما تبطلها ، رفع الصوت بالدعاء وكأنهم يدعون أصما ، الإطالة في الدعاء بحيث يصل الدعاء إلى ثلث ساعة وبلغ في أحد المساجد ساعة إلا ربع ، التكلف في الدعاء بالسجعات والأدعية الغير ثابتة ,وأحيانا المخالفة ، واستخدام الدعاء لأغراض الوعظ ، والتعدي في الدعاء ، ولا يدعون بجوامع الكلم والأدعية .

ومنها التزام دعاء القنوت طيلة ليالي شهر رمضان وهذا خلاف السنة ، ومنها أيضا ختم القرآن المتكرر وهذا لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم ، وأيضا جعل دعاء خاص بهذه الختمة وجعله في الصلاة وكله لم يرد ... والناس على هذا جايين !!