السبت، نوفمبر 04، 2006

الرؤية الشرعية

الرؤية الشرعية

التغييرات المتسارعة والتي ترسم وتوجه سلوكيات الناس وقناعاتهم يبدو لنا أنها تجري بسرعة أكثر مما نتصور، وبالتالي يبدو أكثر المتابعين لهذا التغير جاهلا بالمستجدات مهما ادعى ؛ وفي وقت سابق كنا نراهن على الخصوصية الاجتماعية التي يتمتع بها مجتمعنا عن باقي المجتمعات العربية بل والإسلامية لكن بعد الطبق اللاقط ( الدش ) والانترنت تمزقت جدران الحماية التي كنا نتمتع بها ردحا من الزمان حتى غدا الشاب الحساوي والفتاة الحساوية يدوران في فلك العولمة رغما عن أنوفهما وأنوف آبائهم .

وفيما يبدو أن هزيمة العراق وعرض صدام مأسورا ذليلا سيعجلان بصور العولمة أكثر وأكثر

ومثالا على ذلك مشاريع الخطبة والنكاح التي كان كثير من الآباء والأمّات يمانعون في رؤية الخاطب للمخطوبة قبل الزواج و لكن اليوم نجد كثيرا من الأسر لا تمانع أبدا في ذلك حسب الرؤية الشرعية .

السؤال هنا : ما الرؤية الشرعية ؟ إذن أو السؤال بطريقة أخرى هل الرؤية الشرعية كما تظهر في برامج الزواج الفضائية وتكون المشاهدة والتصويت والاختيار والزواج أم ماذا ؟

لقد اطلعت على حقيقة مروعة نشرتها إحدى الصحف السعودية وهي تزايد الاتصالات على القناة الفضائية التي بدأت تبث بثا مباشرا تطلع فيه فتيات عربيات وقد عرضن أنفسهن للزواج

بطريقة مستنسخة من شيطانيات الغرب وتقليعاته وصدق حبيبي صلى الله عليه وسلم " لتتبعن سنن من كان قبلكم ... حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه "

واطلعت على تعليق فضيلة الشيخ / عبد الله المصلح بأن هذا لا يجوز وأنه لا ينبغي لرجل سوي أن يرتبط بشابة قد عرضت نفسها بطريقة ( اللي ما يشتري يتفرج ) – معذرة العبارة الأخيرة من عندي – لكن هل كان أبعدنا تفكيرا وظنا يتوقع أن يفكر شبابنا بالارتباط بهكذا فتيات مهما زاد وعلا كعبهن في الجمال ؟!

أعود للسؤال مرة أخرى ما الرؤية الشرعية ؟يقول سيد سابق في كتابه فقه السنة ذهب الجمهور من العلماء إلى أن الرجل ينظر إلى الوجه والكفين لا غير ،وقال الأوزاعي : ينظر إلى مواضع اللحم وقال داوود : ينظر إلى جميع البدن ويتابع السيد : والأحاديث لم تُعين مواضع النظر ،بل أطلقت لينظر إلى ما يحصل له المقصود بالنظر إليه "

فهل ستطل علينا القنوات أخذا بهذه الآراء ببرامج نخاسة أخرى لفتيات عاريات أخذا بالرؤية الشرعية ؟!