الأحد، أكتوبر 29، 2006

كيف تختار مرشحك في الانتخابات البلدية

كيف تختار مرشحك في الانتخابات البلدية ؟ مقالة نشرت في جريدة اليوم ملحق الخميس

في معظم الدول التي جربت ديمقراطية الانتخاب والترشيح خاصة في البدايات كانت هناك صدمة لدرجة فقد المصداقية في الانتخابات بسبب خروج النتائج المحبطة للعقلاء وتحول نتيجة سباق الانتخابات لمرشحين قد لا يكون هم الأفضل حقيقة

وعبثا نحاول نشر ثقافة الانتخاب وطريقة اختيار المنتخب الصحيحة لكن يلزم كل من يعرف ويفهم بأن ينشر المعلومات الصحيحة والوعي الانتخابي ونحن الآن وطنيا يجب علينا أن نؤكد للعموم أهمية المشاركة في الانتخابات البلدية القادمة واختيار المرشح بكل حيادية بعد ذلك .

ولعل بعض أهل العلم قد أصدروا أحكاما شرعية لإقناع الناس بأهمية الانتخابات والمشاركة فيها وقد تراوحت شاشة بورصة الفتوى ما بين الصباح والمساء حسب حركة المؤشر ما بين جائز ومباح إلى فرض عين يأثم من لم يشارك ويلحقه الخزي والعار والشنار في الدنيا والآخرة ..

لكن لكي تختار المرشح الانتخابي القادم ستخضع لمؤثرات كثيرة في قرار الاختيار فانتبه لها مثلا هل تعلم أن من المرشحين من سينفق ملايين الريالات لعمل دعاية كبيرة عبر الصحف والمجلات والتلفاز السعودي والانترنت ورسائل البريد ودعايات الشوارع ولافتتاها لإقناعك بقوته وبقوة برنامجه وسيمارس عليك شكلا من أشكال الضغط لكي تختاره وعن قريب سترى خيم المرشحين والولائم والوجبات وستسمع الأصوات العالية من أبواق المخيمات وبكلمات وبقصائد ، وإذا كنت نجما معروفا في مدينتك ستخضع لاتصالات ودعوات بإلقاء كلمات هنا وهناك وكتابة تزكيات في فلان أو الآخر وربما كانت هناك إغراءات مادية ولا تستغرب أن ترى اسمك ضمن المنادين لفلان أو غيره وأنت لما بعد لم تعط صوتك ورأيك .

لكن هذه هي الانتخابات ... لعبة كبيرة يجب أن تشاهدها وتحضرها وتدلي بصوتك فيها فلا تستعجل إعطاء صوتك لمرشح مهما كانت الرؤيا واضحة عندك وتريث في اختيار مرشحك وكن أبطأ من السلحفاة وقارن بين البرامج الانتخابة واقرأ في السير الذاتية للمرشحين وإن وسعك الوقت زُر خيمهم واستمع لهم واسألهم واستفسر منهم ولا تفاجأ بالاهتمام الذي ستقابل به كذلك انظر إلى جمهور المصوتين لفلان لماذا صوتوا له ؟ ولماذا اختاروه ؟ قد تكون هناك أمورا خفية لا تعلم عنها ..

كذلك حاول ألا تخضع في اختيارك لأسباب غير منطقية مثل كون المرشح من العشيرة أو نعرفه أو أنه أكاديمي أو تاجر أو كونه كبيرا في السن ... أخيرا تريث كثيرا في اختيار مرشحك ولا تعجل واعرف أن صوتك سيترتب عليه مستقبلك .