الأربعاء، مايو 30، 2007

ملابس الاعتراض


ملابس الاعتراض!

عبد المنعم الحسين جريدة الحياة - 28/05/07//

قبل أكثر من ثلاث سنوات، وأثناء النهار، وفي أحد شوارع أميركا وقفت فنانة تشكيلية سورية كبيرة، أرادت أن تعترض على سياسة أميركا في الشرق الأوسط، إذ قامت بإلقاء ملابسها على الأرض، ونقلت شاشات التلفزيون، ومواقع الانترنت، صور المرأة المعترضة، والعبارات التي كتبتها على قميصها المُلقى على الأرض. ولأن الأفكار تتداعى، والأحداث تتشابه، فقد وقعت حادثة اعتراضية أخرى من سيدة مصرية توجهت إلى مطار القاهرة الدولي، من دون تذاكر، أو إثبات هوية، أو جواز سفر، أرادت ركوب الطائرة، وعندما ردها رجال الأمن غضبت بشدة، وأخذت في الصراخ ثم خلعت ملابسها كاملة اعتراضاً على موقف رجال الأمن! وفي استراليا أرادت مجموعة من النساء التعبير عن غضبهن على تصريحات خطيب الجامع المصري الذي شبههن وتكشفهن باللحم المكشوف الذي تأكل منه القطط، فدبرن لمسيرة كبيرة تنطلق من الساحة المقابلة للمسجد الذي يخطب فيه الشيخ المصري، وهذه المسيرة كلها من نساء عبرن عن اعتراضهن على تلك التصريحات وقمن بخلع ملابسهن والسير عاريات!
وهذه الظاهرة الغريبة, إن صح أن نطلق عليها ظاهرة الاحتجاج والاعتراض بخلع الملابس, هي شيء نفسي وغير مبرر، وعندنا في الجزيرة العربية إذا بلغ الغضب بالرجل مبلغه، خلع شماغه ورماه على الأرض إشارة للاعتراض... وقد يكون السبب في التعبير عن الغضب برمي الشماغ نظراً لما تعورف عليه عندنا من الالتزام بالزى الوطني، وأدبيات الشريعة في العدالة والرزانة بالحفاظ على الرأس مغطى، وعدم المشي حاسراً. وأذكر أن الشيخ محمد العمر الملحم - رحمه الله - حين درسني كان يقول: «غطّ شعرك فهو لا يخلو من حالين، إن كان جميلاً فاستره عن أعين الناس كي لا يحسدوك، وإن كان قبيحاً فاستره كي لا يعيروك»! وليتك قد عمّرت يا شيخ محمد كي ترى الشباب ماذا أحدثوا من بعدك من القصّات، والمسمّيات، ووضع الكريمات والجل، والمثبتات التي غدت أمراً غير قابل للنقاش أو الجدال، ويجب عليك أن تسلّم به، وتتعايش معه، ولا تعترض عليه... وإلا فستكون رجعياً متزمتاً في قمة التخلف، وعدم مسايرة العصر الحديث، وربما المدارس تعيش صراعاً كبيراً مع طلابها في شأن محاربة تلك القصات, سواء كانت مغطاة بالشُّماغات أو مكشوفة، وهناك نهي شرعي عن ممارسة طريقة الاعتراض بخلع الملابس، أو تمزيق الثياب، أو اللطم والشد، «فليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب»، أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
وفي ليلة كنت جالساً وادعاً بين أهلي، قطع علي هدأتي وسلوتي صوت رنين الجرس المتصل، مؤذناً بأن هناك مزعجاً يقف على باب المنزل، وذهبت أستطلع الخبر، فإذا برجل صعيدي يبكي ويصيح، ويتمتم بكلمات غير مفهومة، وأنا أقف أمامه مشدوهاً، ولا أحد يستطيع أن يبين لي ما المشكلة، وبعد محاولات استطعت أن أفهم منه أنه تهور وغضب غضباً شديداً، وقام بتمزيق ثوبه, فهو يسأل: هل بتمزيق ثوبه خرج من الملة وكفر، أم لا؟ فأخذت أهدئ من روعه، ثم حاولت أن انسحب منه بهدوء هو ومن التقيتهم معه لاحقاً ممن أغاظوه حتى دفعه الغضب إلى تمزيق ملابسه.
عموما أنصح الناس سريعي الغضب، الذين يقدمون على أفعال مثل تمزيق ملابسهم أو خلعها, بلبس ملابس سميكة ومتينة وصعبة فتح الأزرار، ولنصطلح عليها اصطلاحاً خاصاً بأنها «ملابس الاعتراض».