الثلاثاء، مايو 08، 2007

واضح!

واضح - لا أذكر أين نشرت لكن يغلب على ظني أنها نشرت في مجلة المعرفة عام 1406 تقريبا
كانت كلمة ( واضح ) ينطقها الطلاب معي بين الفقرة والثانية بصوت في اثناء الشرح تبعث الحماس في نفسي للاستمرار في الشرح لكن بعد مدة شعرت ان الطالب صار يستمتع بالكلمة ويقولها ويرددها وان لم يكن الامر عنده واضحا ذلك الامر تجلى عندي لما اسأل الطالب احيانا عن الفقرة التي انتهيت من شرحها للتو فأقـول مستفسراً ( واضح ؟ ) ويجيب الطلاب كل الطـلاب ( واضح ) ومع ذلك يكون الطالب احيانا لم يفهم الفقرة المقصودة مع انه عبر عن فهمه لها بكلمة (واضح) وبقوة مع الطلاب . اصبحت تلك الكلمة مزعجة جدا بالنسبة لي لأن الطالب يقولها وهو لا يصدق فيها وصرت أنهي الطلاب عن ترديد الكلمة واستبدالها بأخرى لكي يبين الطالب بصدق عن فهمه من عدمه لكن القاموس اللغوي للطلاب لم يكن ليسعفهم بكلمات كثيرة فكانوا يعودون مرة أخرى لها . فقلت انا اتي بكلمات وهم بالتالي سيتعلمونها فابتدأت وقلت لهم ( جلي ؟ ) فاستغرب الطلاب وكانت النتيجة ان تشتتت أفكار الطلاب عن الدرس وانصرفوا الى الجلي (طعام معروف) . هذا بالاضافة الى فقدي الشعور ذاته مع كلمة (واضح) لما ينطقها الطلاب بصوت واحد فجلبت لنفسي مشكلة جديدة فعدت ادراجي مرة اخرى لها مع شيء في النفس منها .


أخيراً قارني العزيز ..
هل كلامي ( واضح ؟ ) .؟