الخميس، أكتوبر 16، 2008

الفيزياء والأدب

الفيزياء والأدب
الشيخ راشد المبارك ، عالم فذ وأديب كبير وثقافة واسعة وحاجة عظيمة مبهرة عرف بالأحدية الاجتماعية الأدبية في الرياض ، قدم الأحساء باستضافة من النادي الأدبي في موضوع غريب وهو تأثير الفيزياء وقوانين الفيزياء في الاقتصاد والسياسة والتاريخ والشعر و....
تجوّل الكاتب المبارك بنا في قوانين فيزيائية بحتة وبطرحه وصوته الخافت والبطيء في نفس الوقت لاحظت رؤوسا أذعنت وسلمت أعينها للنوم وربما لم تستطع القوانين الثلاثة لكل فعل ردة فعل مساوية له في المقدار ومعاكسة له في الاتجاه ، والقانون الثاني : كل جسم ساكن ويبقى على سكونه ما لم تحركه طاقة خارجية ، والقانون الأخير كل متحرك يتحرك بتسارع معين تؤثر عليه طاقة خارجية فإنه سيزيد في سرعته بنفس طاقة المؤثر وباتجاه طاقة المؤثر .
الأسماء الأجنبية التي بها من مثل فرانسيس بيكون وبيجية ونيتشه ونيوتن وأنشتاين دغدغت وأطربت سمعي وأعادتني لسني الدراسة ورتابة معلوماتها .
المقدم الدكتور سعد الناجم أجاد وأبدع في التقديم للمحاضر وإدارة الأمسية وكان الحضور لافتا وبشخصيات متلونة بين ضيوف الضيف وبين أبناء أسرة المبارك وبين المهتمين وبين منسوبي النادي وبين قانون الجاذبية الاجتماعية والمركز الاجتماعي للضيف الذي استقطب حضوره أطيافا اجتماعية غريب حضورها في ذلك المحفل .
أعجبتني المشقّر مجلة النادي كمطبوعة من النادي وتمثل العدد الأول ولكن ساءت الصوتيات والإضاءة ونظافة المكان والمقاعد والطريق غير السالك لقاعة النادي ، أعود للمحاضرة والضيف الذي ظهر بقوة في أدبه وقامته الكبيرة جدا في الأدب والثقافة ما يمثل ظاهرة بالفعل وأعجوبة ويشكر النادي على اختياره للضيف العالم الأديب . قبل المداخلات التي سجل أصحابها حضورا بالترحيب الممل وإعادة الكلمات وإبداء الإعجاب وأسئلة بايخة توحي بأن المداخل يريد الإمساك بالميكروفون أو تسجيل الحضور أو الظهور على المسرح مثل ما صنع محمد الحرز عضو النادي الأدبي على طريقة أنا أتكلم إذن أنا موجود .
ومن الأشياء التي أود أن أذكرها أيضا هو القياس والدقة التي كان يلزم حضورها معنا من حيث هل القوانين سبقت الظواهر والآثار التي ذكرت وقيلت في المحاضرة ؟ أم أن الأدب والسياسة تندفعان وبقوانين الكون الفيزيائية ذاتها وبالتالي هي تطبيقات موجودة يمكن دراستها ورصدها من عدة حالات وليست الظواهر فقط ، يحتاج منا أن نستوضح هل الأدباء الذين تأثروا بالفعل هم اطلعوا على القوانين ؟! هل الأدباء الذين قالوها هم أنفسهم لهم علاقة وصلة بمختبرات وعلم الفيزياء حيث أن في تلك العصور يوجد تداخل كبير بين العلوم فالعالم في ذلك الوقت يشكل موسوعة بين عدة معارف واطلاعه على علوم كثيرة وبالتالي يمكن أن تكون الأمور متداخلة إلى درجة أنها تبحث بطريقة عكسية تأثير الأدب في الفيزياء وتأثير التاريخ في الفيزياء .
يعني من الممكن أن نقول التداخل موجود ونقاط التماس كثيرة وفتش عن الاقتصاد في السياسة وفتش الفلافل في الفيزياء والرياضة في المدرسة والمدارس الرياضية الخلاصة تمنيت أن المحاضرة للمحاضر نفسه كانت في موضوع أكثر سخونة من هذا الموضوع ويعطي مساحة للعالم الكبير الدكتور راشد بتحريك القاعة وشحذ الأذهان وتعبئة الأوراق واختصام المحللين .