السبت، مايو 23، 2015

خطرات في عاصفة الحزم

الحزم خطرات :
 الأولى :

 معنى الحزم : تدور معاني الحزم حول : حزَم يحزِم حزْما اسم الفاعل منه حازم أي أخذ الامر بشدة ، أو ضبطه ، حزم دابته شد حزامها ، حزم الرجل كان حازما ، عاقلا ذا حنكة يقال للرجل حازم ويقال للمرأة : حزماء الحزيم : مكان الحزام من الصدر أو الظهر الحزم في القرآن والسنة : يقول الشاعر : سريت بهم حتى تكل مطيهم وحتى الجيادُ ما يقدن بأرسان Decisive قال أبو تمام : ومن الحزامة لوْ تكونُ حزامة أَلاَّ يُؤَخَّرَ مَنْ بهِ يُتقَدَّمُ فقسا لتزدجروا ومنْ يكُ حازماً فَليَقْسُ أحياناً وحيناً يَرْحَمُ واخافَكُمْ كي تُغْمِدُوا أسيافَكُمْ إنَّ الدمَ المغترَّ يحرسُهُ الدَّمُ وأيضا من شعر المنصور أحد خلفاء بني العباس : إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تـتـرددا ولا تمهل الأعداء يوماً بقـدرة وبادرهم أن يملكوا مثلها غدا أيضا يقال حازم : بمعنى قاطع
الثانية :
مناسبة الحديث كل التحية والتقدير والإعزاز والفخر والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى من قلوبنا بان ينصرنا الله سبحانه في هذه العاصفة العدلية العاصفة الحازمة الراشدة العادلة التي تسعى لنصرة المظلوم وحفظ الأمن ودحر الشر والبغاة والاعتداء إن الذي حصل في اليمن من تعدي على الشرعية وترويع الآمنين وتجاوزات كبيرة علم عنها القاصي والداني وتأذى منها أهل اليمن وربما لو استمر الصمت عنها لامتد أذى هذه الفئة الباغية الفاسدة الخائنة المتولدة عن حلف باطل بين رئيس مخلوع وقوات غير نظامية وميليشيات امتدت يدها لتطال الأموال والأسلحة والطائرات والصواريخ ما يشكل إرهابا كان ينبغي أن يبادر المجتمع الدولي بأجمعه وهذا ما حصل ولله الحمد من استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين القائد الحازم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف ولا يفوتني أن أحيي صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد الأمير الشاب وزير الدفاع الشجاع محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أسأل الله سبحانه أن يحفظ ويسدد ولاة أمرنا ويعزهم ويفتح عليهم فتوحات ربانية ويؤيدهم بنصره ويسخر لهم خلقه ومخلوقاته وأن يعينهم على ما تولوه من مهام عظيمة جسيمة . رحم الله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود حين قال الحزم أبو العزم ابو الظفرات والترك أخو الفرك أبو الحسرات نجد قول الله تعالى : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تُظلمون الآية 60 من سورة الأنفال وقال تعالى من سورة آل عمران فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين 159 وقال صلى الله عليه وسلم : لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
 الثالثة :
الحزم في التربية المنزلية ينبغي أن نقول أولا أن الرحمة هي ما ننشده والتلطف والشفقة والعطف والحنان من التعبير للزوجة أو الزوج أو الأولاد بنات وبنين صغارا وكبار التعبير لهم الصريح بالمحبة إني أحبك أنت غالي عندي أنت حياتي أنت أغلى من حياتي أنت دنياي أنت عيوني الحنو والقرب والتبسم والسماع واصطحابهم واللعب معهم والجلوس معهم والحوار الهادئ احترامهم مناداتهم بأسمائهم الجميلة وتكنيتهم الدعاء لهم توفير احتياجاتهم مسح رؤوسهم التربيت على كتفه تقبيله خاصة الصغار الثناء عليهم فيما يحسنون تعليهم وتربيتهم بلطف ما لا يجيدون دعوتهم وحثهم المستمر على الصلاة والمحافظة على أوقاتها كل ذلك أمثلة لما ننشده من الرحمة والعطف والحنان لكن مع ذلك نحتاج أن نتوازن ونكون حازمين على الولد من صغره وعدم بذل المزيد والمزيد من الدلال والدعم والمساندة العالية حتى لا يكون ضعيفا اعتماديا نحاول أن نعلم الصغير الاعتماد على نفسه مثلا في تدريبات الحبو ، في تدريبات المشي ، في عدم الاستجابة لبكاء الصغير باستمرار ، عدم الاستجابة على طلباته باستمرار عدم المسارعة في تقديم المساعدة له حين يطلب المساعدة الحزم يكون في السني المتقدمة في تربيته في تعليمه هناك عدد من النصائح لأولياء الامور الأم والأب لنخرج جيلا حازما يعتمد على نفسه منتج يبني وطنه ويفيد مجتمعه أول مبدأ في نظري علم أولادك منذ نعومة أظفارهم احترام الغير، بالتقدير والاحترام للكبير والتعامل الراقي "لو سمحت" "ممكن؟" وشكرا والاعتذار والاستئذان ذلك ما يعزز الثقة ، الاعتراف بالخطأ أفراد البيت شركاء في المسؤولية والخدمة ، لا توجد خدمات مجانية دائما اسمح واطلب من الصغير مساعدتك في جلب الماء التنظيف حمل الأدوات يحضر بعض الأدوات وإعادتها ، الترتيب بقدر سنه وبقدر استطاعته الثبات والحزم كن حازما في طلباتك من الطفل ولا تتراخى معه ليتعلم احترام النظام والانضباط وإذا لم يستجب أنزل عليه العقوبة المناسبة مثل الصلاة كرر الأمر رغب حبب ساعد شجع حفز باستمرار وتغاض قليلا وذكر احرمه من بعض الألعاب من بعض الفسح من بعض المصروف من بعض الفسح والطلعات حتى سن العاشرة فإذا بلغ العاشرة مع كل ما بذلته الآن في حال امتناعه فلا يمنع من أن تعاقبه عقوبات أشد قليلا ولو كانت بالضرب غير المبرح الضرب التخويفي الضرب الذين قالوا عنه علق السوط ولا تضرب به مروهم بها لسبع واضربوهم عليها لعشر ، كافئ صغيرك بما يتمناه إن حقق وأنجز مهمة مطلوبة وعاقبه بعدم إنجازها ينبغي تعليم الطفل الشجاعة وعدم استخدام تخويفه بأي شكل من الأشكال خاصة مثل الخيالات والخرافات والأصوات حتى ينام الطفل والتهديد بوصول اللص أو بعض الأشياء المخيفة لا أبدا نحتاج أن يتعلم الشجاعة يتعلم الشجاعة بالسماح له بالخروج بمراقبته باللعب مع أقرانه تقبل بعض الشجارات الطفولة التي تقع عليه بعض أضرارها وعدم التعجل في الدفاع عنه خاصة مع إخوته وقراباته حتى يتعلم أن يحاور يتعلم أن يخاصم يتعلم أن يرد عن نفسه شجع الصغير على مشاهدة الحيوانات الاليفة وعدم الخوف منها خاصة الحشرات الصغيرة المنزلية التي لا ينبغي إظهار الهلع الكبير منها حال رؤيتها شجع الصغير على الخروج في النزهات البرية المشي الحافي اللعب بالطمي الرمل على الشاطئ لعب رياضات الدفاع عن النفس والسباحة والكرة ، معيشة الأجواء الخافتة والغرف المظلمة الحياة ليست حلوة دائماً ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) اسمح لطفلك أن يتذوق طعم الخسارة في اللعب يطلب شيئا ولا تحققه له ليس كل ما يتمناه ويجده هل تعلم أن ذلك في مصلحته يكون ذلك في صالحه إن الصغير الذي لم يتعود ذلك سينهزم وينهار عند أي موقف شدة يتعرض له لهذا لا تدلل صغيرك كثيرا بل علمه أن الحياة ليست حلوة دائما ومنصفة. يقول أحد المربين : مدللة أبيها أسرع الفتيات حصولا على لقب مطلّقة بل قيتس أغنى رجل في العالم : يقول لن أسمح لأولادي بالتنعم والدلال في ثروتي دون أن يبذلوا ويعملوا يجب عليهم أن يعملوا ويعانوا في الحصول على الأشياء وإلا لن يشعروا بأي طعم لها الانضباط : Discipline النضج وضبط النفس تربية طفلك على الإنضباط والحزم سيولد فيه ضبط النفس عند الحاجة والنضج فى اتخاذ القرارات، والبعد عن الوقوع في الخطأ سيكبر طفلك على الإعتماد على النفس وتحمل والمسئولية. إن السماحة والنجابة والندا لمحمد بن القاسم بن محمد ساس الجيوش لسبع عشرة حجة يا قرب ذا سؤدد من مولدِ التعاطف والتطوع والمسؤولية الوطنية والمجتمعية الصغير الذي تربى على حس المسؤولية لا يمكنه أن يقول لا يعنيني لا يستطيع أن يعيش بأنانية يشعر بالمرضى يتعاطف مع الفقراء يتفهم مساعدة الكبير الأعمى يوظف طاقاته إيجابيا تتكون عنده هوية واضحة ويشبع لديه جانب الانتماء إتخاذ القرارات علم صغيرك على طريقة اتخاذ القرار ، والمشاركة وشاورهم وخذ بآرائهم وإذا قال رأيا اسأله لماذا ؟ يتربى على المشاركة معكِ وإبداء أرائه بكل حرية واحترام، سيون عنده الشجاعة الأدبية والدربة الأخلاق كل خصلة جميلة وسجية طيبة يعود الطفل عليها ويربى بالقدوة مثل الصدق السعادة الطفل الذي يعيش بين الإرخاء والشدة يكون سعيدا أكثر
 الرابعة :
الحزم في التربية المدرسية ما يقال عن الأسرة شبيه به الحديث عن المدرسة لكن الفرق أن المدرسة محضن تربوي جماعي مكوّن لصناعة وتكوين شخصية الطفل من حيث المنهج والتعامل والسلوكات والأنشطة التي ينخرط فيها الطالب من مثل المشاركة في الإذاعة والاصطفاف الصباحي وتعلم الاطفاف في صفوف الانتظار أداء التمارين في حركة واحدة ووقت واحد بحيث يكون جنديا محفزا تعلم الأنظمة واحترامها يجب أن يعزز عنده احترامه واحترام الغير والعيش والتعامل مع زملائه ومعلميه يجب عدم التراخي مع الطالب في أداء الواجبات أو حضور الدروس يجب أن يعطى الفرصة لكن مع الحزم معه في نفس الوقت يجب أن لا تمر بعض التصرفات مرور الكرام مثل الغياب الجماعي خاصة في أيام بداية العام الدراسي والأيام التي تسبق الإجازات من الطريف أن أما في بريطانيا أهملت وتراخت في غياب أولادها عن المدرسة أدى بالمحكمة أن تحكم عليها بالسجن لمدة 8 أسابيع النتيجة بعد ذلك التزام بالحضور بنسبة 100%
الخامسة :
الحزم في الانظمة والقوانين نحن نعاني من سن قوانين لكن للأسف ربما نرى بعض التجاوزات وعدم الالتزام بها والسبب ؟ السبب هو التراخي من المجتمع مثل : في حال أخطأ أحدهم وتجاوز السرعة يعمل أهله كل ما في وسعهم من السعي له والتوسط له لعدم توقيفه والبكاء عند المسؤولين وأنه صغير وأن جدته المنومة بالمستشفى ستموت إلخ نحتاج أن نتعاون ماذا لو رأيت أحدا ما يخطئ إما أنك ستنصحه أو تبلغ عنه لكن السلبية بالسكوت والتحجج ما علينا من الناس الله يستر عليهم أكثر من ذلك السكوت عندما نسمع في المجالس من يحكي عن نفسه أن مارس ممارسة خاطئة على سبيل البطولة ، هل نوقفه ونقول له لا يا أخي هذا خطأ وعليك الاعتذار وعدم التكرار ونحن نكره فيك هذا السلوك واستر على نفسك كذلك من المراقب المسؤول أن يستخدم النظام وبالحكمة وبالاسلوب ومساواة الناس أمام القانون والنظام وعدم التراخي في إجرائه كثير من القوانين والأنظمة نساها الناس لعدم تطبيق أي شيء منها
 السادسة :
الحزم المطلوب مع الأحداث الحالية التي نمر بها الأحداث الأخيرة تحتاج منا أكثر ما نكون على مستوى الحدث وتحمل مسؤولية المواطن الجندي المواطن رجل الأمن الأول كما قال الأمير نايف رحمه الله كيف نحارب الشائعات نكون إيجابيين ونكتب وننشر ونوضح رسالة وطنا من هذه الحرب عدم الاستجابة للاستفزازات الثقة والالتفاف حول أولياء أمورنا والإخلاص والدعاء لهم الاستغفار والتوبة وصدق اللجوء إلى الله سبحانه التقرب إلى الله بالطاعات الحرص على جمع الكلمة والإصلاح والبر والإحسان للوالدين والأقربين والجيران آن الأوان لنبذ الفرقة آن الأوان للصلح والعفو ونسيان الزلات والانتصار على أنفة النفس عدم السماع لأي ناعق تبليغ الجهات الامنية عند ملاحظة أي امر مريب عدم الوقوع في أخطاء ومخالفات ساذجة مثل إيواء المخالفين أو مساعدتهم عدم الوقوع والتعاطف بجهل مع الإرهابيين من تقديم المال والتبرعات لهم والوصول بالتبرعات للجهات الخيرية المصرحة عدم التخذيل وتناقل الأخبار السيئة ومتابعة التحليلات المريبة لأن التخذيل والتشويش سلاح فتاك يجب أن نكون حازمين في مراسلاتنا ومخاطباتنا خاصة ما ننشره وما يتم تناقله في وسائل النشر والتراسل الاجتماعي ونكون حازمين : من أين لك هذا ؟ لا ينبغي عليك ؟ ارجع وصحح واعتذر نقول : هذا كذب نقول حتى لو كان حقيقة فلا ينبغي لك أن تكون أعجل الناس في نقلها اجعل الجهات الرسمية تتناولها بأسلوبها لأن الإعلام له صياغته