الجمعة، مارس 24، 2006

بقيق درس باللون الأحمر


مرحبا اقرأ مقالة " بقيق درس باللون الأحمر"

لعبدالمنعم الحسين

نشرت في جريدة الحياة عدد يوم الاثنين 20-3-2006م

اضغط هنا من فضلك :

«بقيق» ... درس باللون الأحمر
عبدالمنعم الحسين الحياة - 20/03/06//
كانت محاولة التفجير الفاشلة التي قامت بها فلول القاعدة في السعودية وبالتحديد في مدينة بقيق حدثاً مؤلماً جداً وفي الوقت نفسه فرحة كبرى لجميع المواطنين والمسلمين كافة.
لا أدرى ما المطالبات التي يحملها أولئك المجرمون الذين توجهوا هذه المرة لمفصل اقتصادي حيوي جداً، ينم عن تكتيك عال وقدرة قوية على تحديد الأهداف، لكن الله سبحانه وتعالى حام للبلد الحرام من وقت نبينا إبراهيم - عليه السلام - وحتى اليوم، ما هم في محاولتهم إلا كجيش أبرهة الذين أصابتهم حجارة السجيل لتحرقهم وستحرق النيران كل من يحاول أذية هذا البلد الآمن. ليست هناك قرابة وصلة بين الله سبحانه وتعالى وأحد من العالمين، نعم لكن هذه البلاد المباركة بدعوة إبراهيم عليه السلام وبإيمان أهلها وقادتها وتحكيمهم لشرع الله فبذلك فليفرحوا، لنثق بالله تعالى وبنصره، فالله تعالى تكفل بحماية أوليائه وحفظهم، وإنني لأظنها بعض تأويل لقول الله تعالى «ولينصرن الله من ينصره»، ألسنا أول من استنكر الرسومات المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم حكومة وشعباً بمؤسساته الخيرية والتجارية والاجتماعية، وما زالت فعاليات النصرة له قائمة.
هي علامة وستتلوها علامات، وهي بشارة وستتلوها بشارات الخير، الذي ننعم به، هي علامة وبينة على سلامة المنهج وسلامة النية وصلاح الوالي والرعية وبركة العلماء والدعاة وبركة دعوات العجائز والمصلين في بيوت الله.
نعم، فجأة ومن دون مقدمات طفت بقيق تلك المدينة الصغيرة لتكسب اهتمام وأنظار العالم، ويتكرر اسمها في كل الصحف والمجلات والفضائيات بكل اللغات المختلفة، لينقلوا على الهواء مباشرة ملحمة من ملاحم وبطولات الوطن في حماية مكتسباته.
صليت في أحد الجوامع في الأسبوع ذاته الذي حصلت فيه المحاولة الفاشلة فكان الخطيب يحلف بالله تعالى ان ما حصل جريمة في حق الجميع، واننا جميعا يجب أن نتوجه لله تعالى بالشكر على أن صرف كيد الكائدين ودحرهم، وألهم الجنود المخلصين القوة والبأس ليردوا مكيدتهم... وأكمل: كم سيعم من المصائب والحرج والعنت والمشقة والبؤس والفساد لو قدر الله أن تنجح مؤامرتهم وكيدهم!
درس بقيق هو كبقية الدروس التي سبقت، لكنه درس كتب باللون الأحمر، يجب أن ينتبه له العقلاء وأولياء الأمور والمواطنون وذلك لخطورة الأمر، فيجب أن يتعاضدوا في هذه الفترة الحرجة، ويتعاونوا في قطع رأس الحية التي أخذت تتحرك وتتجول تريد أن تصيبنا بسمها.
درس بقة بقيق - سأسميها بقة لأنها صغيرة ومؤذية - يطلق بوق الخطر، ويطلب من الكل أن يشاركوا، ويشير للكل بأن يفتحوا المجال لكل المعنيين للقيام بدورهم، من مؤسسات حكومية ومن جهات تجارية ومن جهات خيرية، ويجب ألا نغفل شيئاً من الحلول.
يجب أن نتنادى بالجهاد الوطني يجب أن نرفع درجة الاستعداد إلى اللون الأحمر، وفي هذه المرحلة لا يجوز لأحد يستطيع أن يقدم شيئاً أن يتأخر عنه، كل بحسب استطاعته ودوره وما يسره الله له (قد علم كل أناس مشربهم).
لا نطلب من رجل الأمن دور العالم، ولا نطلب من التربوي دور العالم، ولكن كل يقوم بدوره من غير تداخل... حملة التضامن الوطني ضد الإرهاب يجب ألا تكون حدثاً ينفذ لمرة واحدة وينتهي، يجب أن يتكرر ويدعم من خالص موازنة الأمن، لأنه علاج ووقاية، ويجب طلب ذلك العلاج حتى ولو كان في بقيق.



· عضو الجمعية السعودية للإدارة.
ملحوظة : لقراءة المقالات السابقة قم بزيارة البلوغز

www.monem75.blogspot.com