الخميس، ديسمبر 23، 2010

أثر الانترنت على التعليم والطلاب



أثر الانترنت على التعليم والطلاب : من تحقيق نشر في العدد الأخير من مجلة نادي الحاسب الآلي بوزارة التربية والتعليم
لا شك أن الانترنت أثرت على المتلقي وصارت وسيلة متقدمة من وسائل التأثير والتلقي والتغذية بالمعلومة والخبر وطبيعة الانترنت المشتقة من طبيعة الحاسب السرعة والآنية
فحالما يطلب الباحث معلومة معينة ويبحث عنها بالطرق التقليدية بالرجوع للمصادر والمراجع وبطون الكتب ويضني نفسه تعبا في الوصول للمعلومة المقصودة يمر بكثير من المعلومات ويتأمل فيها وتغذي معلوماته وتشبعه وتقوي أساسه من المواد والمعلومات والثقافة المتنوعة التي تعطيه مساحة للتأمل والفكر وترتيب الأمور وجدولتها وإعادة بنائها
لكن الحاصل مع الجيل الحالي الآن في البحث عن المعلومات عبر محركات البحث بالنسبة للانترنت أو عبر برامج الحاسب المخزنة على الأقراص واسطوانات الفيديو ذات السعات الكبيرة التي تسع مئات الآلاف من الكتب وكل المطلوب من الباحث هو إدخال بعض الكلمات ليصل لنقطة معينة ، فلا شك أن الباحث سيجيني الوصول السريع للمعلومة لكنه سيخسر الحصيلة الكبيرة من المعلومات التي سيطالعها ويتثقف بها حال ما استخدم الطرق التقليدية من مصادر التلقي والتعلم .
أما بالنسبة لكون الانترنت مصدر من المعلومات فهنا معنى دقيق يجب أن يتنبه له وهو من أي المواقع تأخذ معلوماتك فالمفروض على القارئ أو الباحث أن يتلقى المعلومات عبر مواقع أصيلة معروفة موثوق بها وليس يتلقى عبر ثقافة ما يعرف بثقافة البريد الاكتروني والمنتديات والدردشة وكل ما فيها عباره عن نقولات غير متثبت منها يسارع الناس في نشرها وتمريرها من غير ما تأكد من صحة المعلومات التي تحويها
وهذه قضية تحتاج إلى توعية وتحتاج إلى وعي نوعي بكيفية الاستفادة من خدمات الانترنت دون تدمير ثمرات البحث والقراءة والتأمل وجعلها قناة إضافية وليست قناة وحيدة لتلقي المعلومات .
وانتشار الانترنت يترك آثارا في مجالات حياتنا حتى على التربية والتعليم فتيسير الوصول للمعلومات المهمة للطالب والأسرة عن التربية والتعليم والحصول على الكثير من المعلومات التوعوية التي تود الوزارة إيصالها ، ومن الآثار سهلت التعلم بالوصول لمعلومات الشرح للدروس وإجابات الأسئلة ، سهلت الوصول للنتائج ، سهلت التدريب ، سهلت الاجتماعات ، سهلت التواصل مع المهتمين في كافة الاختصاصات عبر المنتديات والمجموعات البريدية ، سهلت معالجة المشكلات حيث تصل للمسؤول بسرعة وتصل التغذية الراجعة للصاحب المشكلة ، سهلت على المعلمين والمعلمات خدمات النقل والاستفسار بالنسبة للقضايا التي تهمهم خاصة النقل والتعيين وغيرها ، طورت برامج المدارس وأنشطتها حيث سهل على المدارس ومنسوبيها معرفة مستجدات وتقنيات ووسائل تعليمية وأخبار مسابقات تربوية أثرت الميدان التربوي .
ولا يمكن القول بأن الانترنت أزاحت الكتاب من يد قارئه
فقد أثرت الانترنت على سوق الصحف اليومية في الخارج لكن لم يلحظ لها أثر حتى الآن على سوق الصحف اليومية بالسعودية أو بالوطن العربي بشكل عام ، وأثرت على المجلات والنشر عموما بما فيه الكتب وأثرت حتى على وسائل ترفيهية وأوعية تعليمية مثل التلفاز والفيديو والفضائيات وألعاب الفيديو وغيرها من وسائل الترفيه لكن قد تكون القراءة تأثرت من ناحية الكتب لكن في الجانب الآخر انفتحت القراءة للكتب الالكترونية المتوفرة والتي تشهد في مبيعاتها ارتفاعا وتزايدا وكذلك يتزايد تحميل الكتب المجانية على الانترنت بل زاد اقتناء أجهزة قراءة الكتب الاكترونية المحمولة فهي قراءة كتب لكن ليست ورقية بل الكترونية .

ليس بصحيح ما يقال أن شبكة الانترنت في الطالب روح الإبداع ( بمعنى أي معلومة يطلبها الطالب يصل لها بسرعة فقللت فرص التفوق بين الأقران )حيث الوصول للمعلومة سريع نعم لكن نحتاج أن نعلم الطلاب مهارات البحث ، نحتاج أن نضع وسائل تعليمية وأوعية تستخدم وتراعي وجود هذه الأوعية ونشجع الطلاب على استخدام مصادر التعلم من الكتب والمراجع الالكترونية ومحركات البحث ، ويتفاوت الطلبة في جمع المعلومات والوصول الصحيح لها وكذلك إعادة بنائها وترتيبها والمطلوب أن ندرب المعلمين على اكتشاف النقولات والقص واللزق والتكرار وسرقة الجهود بحيث نعد الواجبات بطريقة تراعي وجود هذه الأوعية بحيث يستمر الطالب في عمله وتجديده وتفكيره وممارسة أدواره ليشارك في جمع المعلومة وتحضيرها وعرضها ومناقشتها ونقدها والإضافة والتعليق وإثرائها بحيث تكون الحصة الدراسية ورشة عمل وليست حصة شرح وتكون الواجبات إلى أوراق عمل تعد بعناية وتصنع بحرفية المعلم العصري .

من خلال متابعة المنتديات والمواقع هل هناك من يستحق الإشادة من حملة الأقلام وأن بإمكانهم تصدر المطبوعات الثقافية والعمل في المؤسسات الرسمية
نعم والحمد لله حصل هذا عمليا معي حيث تابعت أحد الكتاب وشجعته للنشر في الصحف اليومية وانطلق في الكتابة الصحفية بالمقالات ، واصبح له مدونة خاصة ، بل وإحدى دور النشر اتفقت معه مؤخرا على طباعة إنتاجه ،
وكذلك إحدى الأخوات الكاتبات في المنتديات شجعتها ونشرت لها ثم انطلقت وأصبحت صاحبة عمود صحفي وتنقلت بين ثلاث صحف يومية كبيرة ما يدل أن المنتديات فرصة لاكتشاف موهوبين وموهوبات وتوجيه طاقاتهم الإبداعية