الخميس، ديسمبر 11، 2008

المدرسة الشرعية الشافعية


في الأحساء
المدرسة الشرعية الشافعية تخطو خطوات لا بل وثبات كبيرة وتمشي بطريقة هادئة شمخت وصارت باسقة تأتي بالثمر اليانع .
النية الصادقة والإصرار والعزيمة وروح الانتماء العالية والصفاء والنقاء تجاه الآخرين وتبني قضايا كبيرة مثل الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، معالم رائعة في حركة التجديد التي تبنتها المدرسة وطريقة العمل الانتشاري المنضبط ، وطريقة الانفتاح على المجتمع وإظهار الجمال الراقي التي تتميز به تلك الدعوة .
الوجوه المتميزة التي تدير المؤسسة الدعوية والشرعية عقليات رائعة نشأت وترعرعت مستفيدة من طريقة البناء التربوي الشبابي في المراكز الصيفية والمخيمات وضموا لها طريقة التدريس الشرعي وحلقات التحفيظ فخرجت مزيجا فريدا يناسب العصر والمتغيرات والصوارف التي تصرف الشباب من الجنسين .
ومن الجميل أن أذكر أيضا أن طريقة التدريس الخاصة بالكتب القديمة التراثية غير الجديدة وحفظ المتون والمنظومات وتكريم المتميزين من المعلمين في تلك الحلقات وكذلك الطلاب شيء جميل خاصة وأن تلك الحلقات تعقد غالبها في المساجد بيوت الله وبطريقة الكتب التي تقرأ من الغلاف إلى الغلاف ولا يترك منه شيء ويؤتى أيضا على الدعاء في ختام وبداية الدرس ما يجعل هناك نوع روحانية تحد من الجفاف التي تلقى به بعض الدروس الفقهية هنا وهناك .
جداول المتابعة مع الطالب ومع ولي أمره للمنهج الدراسي المنوع في مواده من الفقه و وحفظ القرآن الكريم وكذلك النحو وأيضا الفرائض ووجود المتميزين من العلماء وارتباطهم علميا بمدارس علمية قوية ذات سلاسل وسند كل ذلك يجعل منها بنيانا قويا متينا .
يعجبني جدا الشيخ الكريم الدكتور عبدالإله العرفج من أبرز المتطوعين في التدريس وتوجيه المدرسة بطريقته وشخصيته القيادية والكاريزمية العالية والأدب الجم في التعامل واحترام الآخرين واحتوائهم ما جعل كل الأطياف تقدر لهذا الرجل العظيم عمله وصنيعه ، وأنا أحب الدكتور أبا حسان منذ كان خطيبا في جامع الشعيبي بأسلوبه وطريقته والدروس التي يلقيها والمشاركات التي يقدمها كأوراق عمل في ملتقيات ومؤتمرات وحضرت له دروسا بعد ذلك والرجل مليء ما شاء الله تبارك الله جبل من المعلومات ويملك سعة بال وحلم وأناة ونظرة شاملة وأفق واسع وفقه الله وسدد على دروب الخير خطاه .
المدرسة تفوقت وقدمت مشاركات إعلامية رائعة مثل تمثيلها في ملتقى الحوار بالرياض وأيضا لقاءات إذاعية ومعارض وكذلك استضافات لشخصيات علمية وتربوية من خارج المحافظة وتميزت في تنظيم مناسبة المولد النبوي فتشكر على جهودها العظيمة .
وأيضا يسعني أن أشيد بالدروس التي تنشر لفضيلة الشيخ عبدالإله على الانترنت ويمكن استماعها على الرابط :
http://www.jwatha.com/vb/showthread.php?t=59
وفق الله الجهود وبارك فيها ووفق كل مخلص في خدمة الدين .. آمين .