مشاركة في إحدى الصحف لا أدري إن كانت نشرت أم لا
للأسف المظاهر التي نراها في بعض المدارس مظاهر وأخبار مؤلمة جدا لتعالي العنف ، وهذا العنف سواء اتجاهه من الطالب نحو المعلم أو من المعلم نحو الطالب أو من الطالب تجاه زميله العنف لم يفرق بين منطقة وأخرى لم يفرق بين جنسية وجنسية العنف الذي نشهده ربما لا يختلف عن اخبار العنف في أماكن أخرى ودول أخرى العنف له عدة أشكال منها اللفظي ، والإيذاء بالإشارة والإذلال والهمز واللمز ما يسبب الأذى النفسي العنف يمتد ليصل إلى أشكال من الإذاية الجسدية التي تتضاءل من تعمد إيلام الطرف الآخر ولو بالقرص أو الضغط أو العض ويتطور إلى استخدام الآلات الحادة قد يتوقف العنف إلى الأذى البسيط وقد يتطور إلى جروح وكسور ودماء بل أحيانا القتل المستغرب هو تطور العنف ليصل بيئات ومدارس البنات بين الفئات والأنواع المختلفة شيء مزعج جدا ومؤلم للغاية تنمر وتوحش الطلاب والطالبات وأفراد الهيئة التعليمية لكن نوعا من الأنواع المؤذية للغاية هو ازدواج الجريمة والأذى كأن يصاحب العنف تحرش أو ابتزاز = أدواته = مستغرب جدا تنوع وأدوات العنف من بين استخدام الجوارح مثل اليد والرجل والأسنان إلى استخدام أدوات المدرسة الاعتيادية مثل القلم والمساحة والطبشور والمقاعد والمكاتب ... وقد يصطحب المعلم أو الطالب أدوات قديمة مثل العصا والأخشاب و( النعل )وقد يتطور إلى استخدام أدوات مؤذية أكثر مثل المفكات والسكاكين والمشارط وأحيانا استخدام الحيوانات مثل الكلاب كثير من النزاعات الطلابية استخدمت فيها المطاوي وأحيانا طلق النار ! العنف تطور لاستخدام أدوات أشبه ما تكون للعصابات وللمجرمين شيء مؤسف . = أوقاته = ليس للعنف وقت معين فهو يحدث في سائر أوقات اليوم الدراسي لكن أكثر ما يكون أوقات الفسح والانفلات ووقت انصراف الطلاب وحصص الفراغات الانتظار ويقل بداية الدوام ويزداد تصاعديا = أسبابه = العنف داخل المنزل أنواع الأطعمة والمشروبات المراهقة العادات الثقافة الأخبار التطرف أفلام ولقطات العنف ألعاب الفيديو العنيفة مقاطع ومشاهد العنف التصرفات غير المسؤولة من المربين البعد عن الأخلاق القرآنية والإسلامية غياب الأنشطة التي تمتص طاقات الطلاب = علاجات ومقترحات = من الممكن أن نعكس كل العناصر التي وردت في الأسباب ونضيف عليها تطوير مهارات المعلمين في إدارة الصف التأكيد على وجود المناوبين في أوقات الفسح توفير حراس أمن داخل المدارس تفعيل دور المرشد الطلابي لتقديم برامج توعوية وتأهيلية توعية الطلاب وأولياء الأمور بحرمة السلوك العنيف وتجريمه والعقوبات التي وضعتها لائحة الوزارة للسلوك والمواظبة مراقبة حيازة الطلاب للأدوات الخطرة الحد من وجود مدرستين مرحلتين مختلفتين في ذات المبنى تقليل نماذج المدارس الكبيرة حيث المدارس الصغيرة تشجع على الهدوء تقديم البرامج التوعوية الدينية مثل المحاضرات التي تحث على الأخلاق النبوية في التراحم والعطف والأخوة توجيه الآلة الإعلامية الترفيهية لتقديم منتجات خالية من مظاهر العنف
للأسف المظاهر التي نراها في بعض المدارس مظاهر وأخبار مؤلمة جدا لتعالي العنف ، وهذا العنف سواء اتجاهه من الطالب نحو المعلم أو من المعلم نحو الطالب أو من الطالب تجاه زميله العنف لم يفرق بين منطقة وأخرى لم يفرق بين جنسية وجنسية العنف الذي نشهده ربما لا يختلف عن اخبار العنف في أماكن أخرى ودول أخرى العنف له عدة أشكال منها اللفظي ، والإيذاء بالإشارة والإذلال والهمز واللمز ما يسبب الأذى النفسي العنف يمتد ليصل إلى أشكال من الإذاية الجسدية التي تتضاءل من تعمد إيلام الطرف الآخر ولو بالقرص أو الضغط أو العض ويتطور إلى استخدام الآلات الحادة قد يتوقف العنف إلى الأذى البسيط وقد يتطور إلى جروح وكسور ودماء بل أحيانا القتل المستغرب هو تطور العنف ليصل بيئات ومدارس البنات بين الفئات والأنواع المختلفة شيء مزعج جدا ومؤلم للغاية تنمر وتوحش الطلاب والطالبات وأفراد الهيئة التعليمية لكن نوعا من الأنواع المؤذية للغاية هو ازدواج الجريمة والأذى كأن يصاحب العنف تحرش أو ابتزاز = أدواته = مستغرب جدا تنوع وأدوات العنف من بين استخدام الجوارح مثل اليد والرجل والأسنان إلى استخدام أدوات المدرسة الاعتيادية مثل القلم والمساحة والطبشور والمقاعد والمكاتب ... وقد يصطحب المعلم أو الطالب أدوات قديمة مثل العصا والأخشاب و( النعل )وقد يتطور إلى استخدام أدوات مؤذية أكثر مثل المفكات والسكاكين والمشارط وأحيانا استخدام الحيوانات مثل الكلاب كثير من النزاعات الطلابية استخدمت فيها المطاوي وأحيانا طلق النار ! العنف تطور لاستخدام أدوات أشبه ما تكون للعصابات وللمجرمين شيء مؤسف . = أوقاته = ليس للعنف وقت معين فهو يحدث في سائر أوقات اليوم الدراسي لكن أكثر ما يكون أوقات الفسح والانفلات ووقت انصراف الطلاب وحصص الفراغات الانتظار ويقل بداية الدوام ويزداد تصاعديا = أسبابه = العنف داخل المنزل أنواع الأطعمة والمشروبات المراهقة العادات الثقافة الأخبار التطرف أفلام ولقطات العنف ألعاب الفيديو العنيفة مقاطع ومشاهد العنف التصرفات غير المسؤولة من المربين البعد عن الأخلاق القرآنية والإسلامية غياب الأنشطة التي تمتص طاقات الطلاب = علاجات ومقترحات = من الممكن أن نعكس كل العناصر التي وردت في الأسباب ونضيف عليها تطوير مهارات المعلمين في إدارة الصف التأكيد على وجود المناوبين في أوقات الفسح توفير حراس أمن داخل المدارس تفعيل دور المرشد الطلابي لتقديم برامج توعوية وتأهيلية توعية الطلاب وأولياء الأمور بحرمة السلوك العنيف وتجريمه والعقوبات التي وضعتها لائحة الوزارة للسلوك والمواظبة مراقبة حيازة الطلاب للأدوات الخطرة الحد من وجود مدرستين مرحلتين مختلفتين في ذات المبنى تقليل نماذج المدارس الكبيرة حيث المدارس الصغيرة تشجع على الهدوء تقديم البرامج التوعوية الدينية مثل المحاضرات التي تحث على الأخلاق النبوية في التراحم والعطف والأخوة توجيه الآلة الإعلامية الترفيهية لتقديم منتجات خالية من مظاهر العنف