الجمعة، نوفمبر 13، 2015

مقدمة احتفائية يوم الجودة 2015

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد سعادة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله بن عيسى الذرمان أصحاب السعادة مساعدي المدير العام ، السادة مديري الإدارات وقادة المدارس والزملاء الكرام الضيوفَ المشاركين، وحفلنا الكريم بادئ ذي بدء أحييكم وأرحب بكم في هذه المناسبة الجميلة مناسبة يوم الجودة في التعليم العام ، تحت شعار : الجودة في التعليم ضرورةٌ وليست ترفا. نلتقي معا على مسرح قاعة مدارس جواثا الأهلية يوم الخميس الثلاثين من شهر الله المحرم من عام ألف وأربعمائة وسبعة وثلاثين من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، الموافق للثاني عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني تحت رعاية سعادة المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء الأستاذ أحمد بن محمد بالغنيم ورعاية ودعم من جائزة الشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الموسى للتميز التعليمي، ومع انتعاشة نسمات عليلة رطبة ندية من آخر فصل الخريف. السيدات والسادة الأكارم، نرحّب بكم ونحييكم، مرحى بكم أهلا وسهلا بأهل التميز والجودة، وقد ورد في الأمر الملكي السامي الكريم من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وسدد على دروب الخير خطاه، ذلك الأمر المرقوم بـ: أ / 69 بتاريخ: 9/ ربيع الآخر/ 1436هـ ما نصه: تأكيداً على استمرارِ مسيرةِ التنميةِ والبناءِ التي انتهجتْها المملكةُ العربيةُ السعوديةُ، وسعياً إلى إيجادِ نقلةٍ نوعيةٍ على كلِّ المستوياتِ، أخذاً بمبدأِ التَّحسينِ المُسْتَمِر، بِمَا يُحقّقُ جَوْدة شاملةً .. السادة الأفاضل والسيدات الكريمات أحمل لكم مجموعة تنبيهات آتي عليها سريعا وهي: • تأكد وتأكدي من تعبئة بيانات التسجيل والتوقيع عند الاستقبال في مدخل القاعة. • برنامج اللقاء في الملفات أمامكم، وتوجد داخلها استبانة تقويم اللقاء ،نأمل تكرما تعبئتها وتسليمها للزملاء في الاستقبال. • الأسئلة والمداخلات ستكون تحت إدارة مديري الجلسات، وهنا أحيي المنسقة في القاعة النسائية رئيسة القسم النسائي للجودة الشاملة ورئيسة لجنة الاستقبال الأستاذة موضي بنت أحمد المقهوي لتنسيق المداخلات والأسئلة من القاعة النسائية بالتعاون مع مدير الجلسة والحوار. أؤكّد وأذكّر بأهمية إثبات التوقيع دخولا وانصرافا كما يوجد في زاوية القاعة عند المدخل ركن للمشروبات الساخنة يمكنك أن تتناول أيا منها أثناء الورش بكلّ حرية. آمل تكرماً وضعَ أجهزةِ الجوّال على الوضع الصامت. بالنسبة لمشاهد الحضور ستكون متاحة على موقع الإدارة قسم الجودة وستزود بالرابط برسالة نصية على جوالك وذلك بعد أسبوعين. تأتي هذه الفعالية وضمن فعاليات شهر الجودة نوفمبر من كل عام نشكر بداية قيادتنا التعليمية المتميزة سعادة المدير العام ومساعديه على دعمهم اللامحدود للجودة ونحيي حضوركم جميعا أخوة واخوات الذي شرفتمونا به هذا الصباح المبارك تحية وشكر لإدارة مدارس جواثا الأهلية على استضافتها الملتقى وجميع الإدارات المتعاونة وأخصّ إدارةَ الإعلامِ التربوي الآن بسم الله وبالله نبدأ ونعلن انطلاقة إشارة بدء فعاليات الملتقى ومع الجلسة الأولى التي أدعو مديرَ الجَلسة الأستاذَ فالح بنَ مباركٍ العجمي مديرَ إدارة التخطيط المدرسي، والمتحدث الأول المهندس حمد بن عبدالرحمن الشريدة، والذي ستكون ورقته بعنوان: أثر الخدمات الالكترونية في رضا المستفيد، والمتحدث الثاني الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الدليجان مدير إدارة الجودة الشاملة، وستكون ورقته بعنوان: تحقق رضا المستفيد، اسمحوا لي أن أعرّف بمدير الجلسة فيما أترك له التعريف بضيفيه. مدير الجلسة الأولى هو الأستاذ فالح بن مبارك العجمي يعمل حاليا مدير إدارة التخطيط المدرسي، حاصل على شهادة الماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم الاجتماعية، عمل مديرا لإدارة التطوير التربوي و مساعداً للمدير العام للشؤون التعليمية، حاصل على العديد من الدروع والشهادات، له عضوية في العديد من اللجان منها عضوية المجلس الإداري للجودة بمركز الملك فهد للجودة، له العديد من البحوث والمقالات والمؤلفات منها مشروع التحسين المستمر، محاضر متعاون مع الجامعة العربية المفتوحة، له عدد من العضويات منها عضوية جمعية العلوم التربوية والنفسية (جستن) شارك في العديد من المؤتمرات والملتيات منها : ندوة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الخدمات التعليمية أدعو مدير الجلسة للبدء مع التذكير بأن الزمن المخصص لها ساعة واحدة شاكرين للجميع حسن مراعاتهم للوقت. _______ الآن وفي ختام الجلسة الأولى أدعو سعادة المدير العام للتكرم بالتقدم للمنصة لتكريم مدير الجلسة والمتحدثين الكرام. البداية شهادة شكر وتقدير مقدمة لرئيس الجلسة الأستاذ فالح بن مبارك العجمي ثم شهادة شكر وتقدير للمتحدث الضيف سعادة المهندس حمد بن عبدالرحمن الشريدة، ثم المتحدث الثاني الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الدليجان. الآن نبقى وإياكم في استراحة ولمدة أربعين دقيقة. نكرر الترحيب والتحية بمن تفضلوا علينا اليوم بمشاركتهم وحضورهم ونقول: يا مرحبا بمن وصل .. على الرؤوس في المقل قلوبنا هي المحل .. وهي فسيح المقعدِ الآن نأتي على الجلسة الثانية من جلسات فعاليات يوم الجودة في التعليم والتي ستكون فيها رئيسة الجلسة الأستاذة صباح بنت محمد الجمال مديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، وسيكون المتحدثون فيها الأستاذة موضي بنت خليفة المسلم والتي ستكون ورقتها بعنوان: مجتمعات التعلم المهنية، والأستاذ تركي بن أحمد المحيسن والذي ستكون ورقته بعنوان : صف المستقبل. اسمحوا لي أن أعرّف برئيس الجلسة الثانية فيما أترك لها التعريف بضيفيها: هي الأستاذة صباح بنت محمد الجمال مديرة إدارة التعليم الأهلي والأجنبي، عملت رئيسة لقسم اللغة العربية، ومديرة لإدارة الإعلام التربوي، مديرة لمركز التدريب بالمبرز، حضرت العديد من الدورات والمؤتمرات منها منتدى الشرقية الثالث معا لبناء عالم الجودة، الملتقى الخليجي للاعتماد المدرسي، حاصلة على العديد من خطابات الشكر والتقدير، قدمت العديد من الدورات والبرامج التدريبية منها مؤشرات الأداء بين النظرية والتطبيق، قيادة التغيير والتفكير الاستراتيجي، أدعو مدير الجلسة للبدء مع التذكير بأن الزمن المخصص لها ساعة واحدة شاكرين للجميع حسن مراعاتهم للوقت. الآن وفي ختام الجلسة الثانية أدعو سعادة الأستاذة خلود بن صالح الكليبي مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية للتقديم للمنصة في القاعة النسائية لتكريم رئيسة الجلسة الأستاذة صباح بنت محمد الجمال، ثم المتحدثة: الأستاذة موضي بنت خليفة المسلم، فيما أدعو سعادة المدير العام للتكرم بالتقدم للمنصة لتكريم المتحدث الثاني الأستاذ : تركي بن أحمد المحيسن. بحْر العلومِ و أنْهرُ الأفكارِ هم للطريقِ مشاعلُ الأنوارِ هم للنسيم عبيرُه الفوارِ هم قادةُ رفعُوا التميز رايةً هم في العزيمة همةُ الأنصارِ الآن نبقى وإياكم ومع عرض مرئي بعنوان الجودة هدفنا من إعداد إدارة الإعلام التربوي ممثلة بمشرفة الإعلام التربوي الأستاذة وضحى بنت عيسى العساف في الإعداد والمتابعة، والأخت فاطمة الناصر إخراجا فنيا ومديرة الإعلام التربوي الأستاذة سهير بنت حمد الحواس إشرافا عاما وإن كانت الجلسات ماتعة ، وإن كانت الجلسات مفيدة، وإن كانت الجلسات ثرية، فنأتي الآن إلى الفقرة المنتظرة التي يتشوف لها الحضور يتقدم الآن سعادة المدير العام الأستاذ أحمد بن محمد بالغنيم مدير الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء وفي حوار مفتوح ممتد لمدة خمسين دقيقة يديره مدير إدارة الجودة الشاملة الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الدليجان نأتي الآن إلى فقرة توصيات الملتقى وفيها الآتي: ..................... إنّ التميزَ في الورى إشراقة** تبقى لتسطعَ في سما الأدْهَارِ جيلا فجيلا يحملون لواءها** والخيرُ ما يبقَى مِنَ الآثارِ نأتي الآن وإياكم لما قبل الختام فقرة التكريم والبداية شهادة شكر وتقدير لإدارة الإعلام التربوي على تعاونهم في إنجاح فعالية يوم الجودة في التعليم 2015 تتقدم الأستاذة سهير بنت حمد الحواس مديرة الإعلام التربوي تتسلم الشهادة من مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة خلود بن صالح الكليبي، درع تكريمية للأستاذ خالد بن مطلق العتيبي مدير إدارة التدريب والابتعاث للبنين ورئيس اللجنة الفنية على جهوده في بناء وتعديل أدلة ومعايير جائزة الشيخ عبدالوهاب بن عبدالرحمن الموسى للتميز التعليمي للدورة السادسة. درع تكريمية للأستاذة منيرة بنت سعد المطوع مشرفة تربوية بإدارة الجودة الشاملة على جهودها في بناء وتعديل أدلة درع تكريمية لمدارس جواثا الأهلية على استضافة ملتقى الجودة يتسلمها بالإنابة صالح بن عمران العمران مدير عام المدارس درع تكريمية للأستاذة لطيفة بنت صالح السالم مديرة الثانوية الخامسة والمتوسطة السادسة بالمبرز لمبادرتها باستضافة برامج الجودة والتميز درع تكريمية للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى لرعايته ودعمه لملتقى الجودة يتسلمها بالإنابة عنه ابنه الشيخ ياسر بن عبدالعزيز الموسى . درع تكريمية لأمانة الأحساء لمساهمتهم في إنجاح فعالية يوم الجودة. يتسلمها بالإنابة حمدان بن عودة العرادي مساعد الأمين لتقنية المعلومات والآن تكريم المشاركين في جائزة الوزارة للتميز عن الدورة السادسة أولا: الأستاذ يوسف بن سعد الخلفان مدير إدارة النشاط الطلابي شهادة شكر + مبلغ مالي يتسلمها الإنابة الأستاذ ماهر بن عبدالله العيسى مشرف النشاط ثانيا: وفاء بنت حسين الخميس المشرفة التربوية بمكتب التعليم بالمبرز شهادة شكر + مبلغ مالي ثالثا: خالد بن محمد اليوسف مدير مدرسة جواثا الأهلية المتوسطة شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي رابعأ: فريدة بنت عبدالعزيز الجامع مديرة المتوسطة الرابعة بالمبرز الحاصلة على المركز السادس فئة المدرسة المتميزة شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي خامسا: عبدالله بن سلمان بوهميل المعلم بمدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي سادسا: نورة بنت مبارك العتيبي المعلمة بثانوية الغويبة الحاصلة على المركز السابع فئة المعلمة شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي سابعا : عبدالإله بن وسمي البحر الطالب بمدرسة الملك خالد الثانوية شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي ثامنا: مريم بنت عيسى القرينيس الطالبة بالمدرسة الثانوية الثالثة بالمبرز الحاصلة على المركز الخامس عشر فئة الطالبة المتميزة شهادة شكر وتقدير + مبلغ مالي تتسلمها بالإنابة والدتها نوال بنت عبدالعزيز القرينيس أخيرا في الختام لا يسعنا إلا أن نتوجه بالشكر الجزيل للمولى القدير سبحانه على ما من به ووفق من نجاح لهذا الملتقى ، شكرا لمن لبّى وحضر شكرا لمن دعم شكرا لمن ساهم شكرا لمن رعى شكرا لكم جميعا فأنتم سفراء التميز والجودة وإلى اللقاء مع مناسبات الجودة ومراتب التميز

الخميس، نوفمبر 12، 2015

الجودة في التعليم ضرورة وليست ترفا - يوم الجودة في التعليم

يوم الجودة في التعليم بشعار 2015 الجودة في التعليم ضرورة وليست ترفا، ينبغي أن نستلهم شعار المناسبة ليلامس مشاعرنا قبل عقولنا، لأن الجودة تنطلق من منطلقات محبة وقناعة، رحلة الجودة بلا نهاية ، ليس للتميز حد، ينبغي أن يسود شعور بيننا للعمل بالجودة وفق إمكاناتنا، وأنها مسؤولية يجب أن ندفع بها لأنفسنا وللغير وسنجني ثمرتها ولو بعد حين نظريات الجودة، والقراءات، والدورات، وكل الشهادات، وكل الاستشارات لن تحقق المقصود ما لم يحدث معها بداية، عزيزي القائد المهم أن تبدأ بعد قناعة بالجودة، خاصة مع الاستراتيجية الوطنية للجودة، مهما كانت البداية فإنها ستكون بالتأكيد أفضل من التوقف وانتظار المجهول أو الأسوأ تكوين الفرق والعمل بروح الفريق فلسفلة الجودة التي تنطلق أسها من الآية القرآنية الكريمة: وتعاونوا على البر والتقوى لا توجد جودة من تخطيط ولا ينفع أن تكون معنا خطة من دون جودة ، لنعمل معا بجد وإخلاص وتفان إن كان من ثمة من نصيحة للبداية وكيف تكون فلنبدأ برصا المستفيد والسعي في تحقيق ذلك، لأن رضا المستفيد الجودة، والجودة رضا المستفيد لا يمكن أن تتحقق الجودة إلا في وجود أفراد يتمتعون بسلوكيات الجودة فلنتمثل الجودة خلقا وأدبا وسمتا ونظاما وجدية ونزاهة وتواضعا وقناعة وإحسانا وصفاء وثقة ووطنية . إذا كان شعار يوم الجودة في التعليم هذا العام : الجودة في التعليم ضرورة وليست ترفا، ومن منطلق أن الجودة مسؤولية الجميع ، فينبغي أن يعمل كل من له علاقة بالتعليم أن يحقق تلك الجودة المنشودة في التعليم والخدمات المتصلة به سواء من القائمين والعاملين أو الأسرة والمجتمع ، يجب أن نوجه طاقة الفكر إلى البناء ونتبع القول العمل نتكامل مع بقية الإدارات والأقسام بالتعاون والعمل بروح الفريق .

الأحد، نوفمبر 08، 2015

أهداف ومهام وظيفة المستشار

أهداف و مهام وظيفة المستشار تعمد بعض المنظمات على إضافة وظيفة في الهيكلة تكون لمستشار المدير، ويلحظ ارتباك في المهام التي تسند لهذا المستشار إلى حد بلغ معه الإساءة لهذه الوظيفة، بالتهميش وعدم إشغالها بالمؤهلين والخبرات، أو عدم الاستفادة منهم وجعل مهام عمل لهم يمكن قياسها. عليه كان هذا المقترح لتطوير وتحسين وظيفة عمل المستشار في الأجهزة والمنظمات والأمثلة الموضوعة هنا جعلت في قالب الإدارات التعليمية ويمكن صياغتها والتعديل عليها لحالة أي مستشار
أولاً: تقديم المعلومة الصحيحة، الدقيقة في الوقت المناسب لصاحب الصلاحية في اتخاذ القرار.
 ثانياً: طرح الخيارات المكملة والمتاحة لصانع القرار في موضوع الإستشارة، بما في ذلك شرح أبعاد كل من تلك الخيارات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية، على المدى القصير والبعيد.
ثالثاً: العمل على إيصال مشاعر وردود فعل المجتمع تجاه قراراته وعمله، حيث طبيعة المسؤولية تسبب أحياناً في حجب ردود الفعل الاجتماعية عن المسؤول، بعكس المستشار الذي يفترض أن يكون ذا حساسية تجاه ما يدور في المجتمع، كما يفترض أن يكون عدم اشتغاله في تنفيذ القرار مصدر حياد وثقة في نقل رد الفعل الصحيح للمسؤول التنفيذي... وبما أن المستشار يتركز عمله في إبداء الرأي والمشورة فإن المشورة المطلوب تقديمها، شفوياً كانت أم كتابياً، يجب أن تتميز بمواصفات منها:
أولاً: الوضوح والشمول بمعنى أن تصاغ بشكل مفهوم للمسؤول، يأخذ في الحسبان إثارة الأسئلة والأجوبة الممكنة، وأبعاد التطبيق المختلفة، حسب الهدف الرئيسي الذي ينشده صاحب القرار في طلب المشورة..
ثانياً: الوضوح والدقة بمعنى أن تتبع التسلسل المنطقي والعملي والعلمي الذي يسهم في إثراء موضوع الاستشارة، والنقاش حوله مع صاحب القرار أو أصحاب القرار، بعيداً عن العموميات والألفاظ الرنانة التي قد لا تساعد المسؤول، بل تحرجه حين يتبناها بصيغتها التي يقدمها المستشار...
ثالثاً: الإبداع والتجديد في نوع المشورة وأسلوبها، حيث إن المسؤول الناجح دائماً ما يبحث عن التجديد والتطوير وفق المفاهيم الحديثة، في موضوع الاستشارة أو العمل، بعيداً بالتأكيد عن الخيال غير القابل للتطبيق.
رابعاً: المشورة يجب أن تكون مناسبة مع البيئة الاجتماعية أو تأخذ في الحسبان البعد الاجتماعي بكافة أبعاده المعيشية والثقافية والدينية...
خامساً: المشورة يفترض أن تأخذ في الحسبان التسلسل الزمني والخيارات البديلة في التطبيق، حتى لا تصبح مجرد تنظير يتم نقله من مراجع علمية.
سادساً: المشورة يجب أن تأخذ في الحسبان البعد الاقتصادي والموارد المتاحة أو الممكن توفيرها للحصول على نتيجة ايجابية من تطبيق النصيحة تلك.
 يجب على ذلك وضع قيم للمستشار:
 1- الأمانة
 2- الإخلاص
 3- البحث
 4- العدالة
 5- الحيادية
 6- النصح
 7- الولاء
 الأعمال التي يتولاها: (يجب أن يعمل المستشار خطة عمل لمدة عام كامل بحيث يقدمها في بداية العام ويعتمدها المدير وتكون هذه الخطة تشغل ما نسبته60% من وقته ويبقى 40% للأعمال العارضة
 1- رئاسة اللجان
 2- اقتراحات تشكيل اللجان
 3- حضور الاجتماعات
 4- جمع معلومات القيادات في الإدارة وتدوين ملحوظات المدير عليهم وجلبها عند الحاجة
5- جمع بيانات الصف الثاني المقترح
 6- اقتراح التشكيلات الجديدة والتدوير بين القيادات
 7- دراسة ملفات المشكلات في العمل بين الإدارات المختلفة وعقد الاجتماعات مع الأطراف واقتراح صيغة معينة
 8- عمل زيارات وجولات مختلفة للإدارات والمدارس وكتابة تقرير مستقل عن الأداء وبعث نسخة منه للمدير وللجهة المزارة.
9- مراجعة ودراسة القرارات التي تحدث لها ردّات فعل ومقترح التعديل عليها بما يحقق رضا المستفيدين
10- الاطلاع على ما ينشر في الصحف والمجلات التربوية والانترنت (الإعلام الجديد) واختيار ملخص منها ليوجه الاتجاه الجديد
 11- جمع أرشيف للقرارات من الوزارة والقرارات من الإدارة يسهل الوصول له من قبل المدير
 12- يكون عضوا في لجان المقابلات وإجراء الاختبارات للمتقدمين على الوظائف المختلفة مثل رواد النشاط، والوكالة، والإرشاد، والإشراف
 13- التواصل الدائم مع مديري الإدارات
 14- رصد حالات القصور عند المديرين وتراجع الأداء ونقاشها مع المقصّر وبحث أفكار التحسين
 15- مساعدة المدير في صياغة المقالات والتحضير للاجتماعات وكلمات الافتتاحية للقاءات
 16- الاطمئنان على ترتيب الاحتفالات والملتقيات والمناسبات التي يطلب من المدير العام حضورها لتتوافق مع معيار معين.
 17- تنسيق ترشيحات القيادات لحضور الملتقيات والدورات وعمل التوازن في ذلك. 18- تلقي المقترحات ودراستها.
 19- إعداد أو اقراح البحوث والدراسات التي تسهم في إيجاد حلول لبعض المشكلات أو تطوير لبعض المهام والعمليات.
 20- حضور البرامج واللقاءات .
 21- القيام بأي اعمال أخرى تسند له.