الأحد، مارس 22، 2015

حسابات المؤسسات الخيرية في الشبكات الاجتماعية(2-2)

نشرت في موقع مداد الدولي المتخصص في دراسات وأبحاث العمل الخيري http://www.medadcenter.com/articles/370#.VQ-n9o7kf0c
كنا تحدثنا في المادة السابقة عن مهارات مهمة في التعامل مع الشبكات الاجتماعية بالنسبة للمؤسسات الخيرية بشكل خاص، نتابع مرة أخرى أبرز الملحوظات الهامة لإدارة حسابات مميزة، ومن ذلك:
 1. في الغالب سيكون الحساب الخاص بالمؤسسة حسابا غير ظاهر المديرين ومن يديرون الحساب، وربما تفضل المؤسسة ذلك، لكن الحقيقة أن ظهور هويات المديرين يجذب متابعة إضافية للصفحة وتفاعلاحيا أكثر.
 2. حث المديرين على التواصل مع أصدقائهم الحقيقين للتفاعل مع الصفحة، مع تجنب البريد والتراسل العشوائي، حيث دائما ما يولد اتجاهات غير مناسبة تجاه المؤسسة الخيرية.
 3. استفد من خدمة المجموعات بطريقة منظمة، ومن المتطوعين الإلكترونيين في نشر الحساب وأخباره، بإعادة النشر على صفحاتهم الخاصة، حيث دائما الحسابات الشخصية تجذب المشاركات أكثر.
 4. حدد خطة مكتوبة عبر عمل ورشة مشاركة من عدد من قيادات المؤسسة، ومع مديري الحسابات الاجتماعية، ومع مستشارين من خارج المنظمة ومتطوعين إلكترونيين، لتحديد روح وأفكار جاذبة للطرح.
 5. استفد من خدمات مواقع تحليل الحسابات، وما تشير له من إحصاءات مهمة، من حيث العدد، والزيادة،والمتابعون وطبيعتهم ونشاطهم، مثل:موقع:http://www.facebook.com /l/fAQGPlyrmAQF5MKfadWkG6w XhqnqU7EI3rVmPIJMqwS6I7g/twtrland.com،حيث يعطي معلومات تساعد في تحليل البيانات لإعداد خطة تطوير واضحة.
 6. ركز على فترة الذروة بالنسبة لدخول الناس في الإنترنت، وعلى مواقع حسابات الشبكات الاجتماعية، وعلى سبيل المثال: فترة الذروة في السعودية تقع ما بعد الساعة 9 مساء وحتى الحادية عشرة، هذا يعني أنك تفقد كثيرا من المستهدفين إذا كنت تنشر أخبارك ورسائلك في الفترة الصباحية، فإذا كنت مستثمرا فعلا في تفعيل الحساب فيجب أن تستهدف الناس في أوقات تواجدهم وحضورهم.
 7. تنويع المواد المطروحة من حيث وضع مواد صوتية وصور وأخبار مطولة وروابط وملخصات، وألحق فريق التحرير بدورة في تحرير الأخبار، وبالذات مهارة وضع العنوان الجذاب الذي يجذب القراء ويشدهم لمتابعة المادة، والمواد الصحفية، وألوان النشر عامة، والنشر الإلكتروني ما بين الخبر والمقابلة والتعريف والمقالة، واستكتب وتوسع في الاستكتاب، حيث غالبا ما يعيد المستكتبون نشر المواد على حساباتهم ما يزيد من مساحة الانتشار.
 8. ركز بصفة خاصة على اختيار المصورين الذين يجيدون مهارة التقاط الصورة غير العادية، ونشر صور المشاهير أثناء وصولهم للمؤسسة أو المشاركة في مناشطها، ونشر تعليقاتهم وتوقيعاتهم، خاصة الطريفة المناسبة للنشر من غير ما حرج على أصحابها، بحيث لا تسبب حرجا على المؤسسة ولا على المشاركين.
 9. لازالت القصة فنا أدبيا يصلح لكافة العصور، ولا زالت تستهوي الكثير من فئات المجتمع على تنوعه، فمن الجيد حبك المواد ونشرها على صيغة قصص، والاستفادة من أدباء القصة المتطوعين لحبك أخبار المؤسسة على شكل قصص،ونشر القصص الواقعية بأسلوب مؤثر.
 10. طلب إعادة النشر من البعض، مع عدم التكرار المتقارب، يساعد في الانتشار، لكن بطريقة لبقة تضفي مزيدا من إشباع احترام الذات عند المخاطبين، بالإشارة لنجاحهم وتعاونهم، وشكرهم على مواقفهم سلفا، والطلب بإعادة النشر، فكثيرا ما يستجيبون لذلك، خاصة وأن ذلك لا يكلفهم شيئا، مع الحرص على عدم التكرار.
 11. وضع الإشارات للمشاهير بما هو ذو علاقة بالفعل، وليس الأمر واضح الافتعال حتى لا ينزعج أولئك ولا متابعوهم بتكرار ظهور مواد من المؤسسة في حساباتهم غير مقصودة ولا مستهدفة بالأساس.
 12. أخيرا، الاستفادة من وضع الاستبانات والأسئلة والمسابقات والمفاجآت، والتميز للمتابعين بحصولهم على عروض أو دعوات أو إهداءات أو خطابات شكر، ومن المستحسن دائما أن تستشعر المؤسسة أهمية مواصلة اللقاءات والتدريب والاحتفال، والإشادة بإنجاز فريق العمل، وتحفيزهم لمزيد من العطاء وتأكيد الولاء.

الجمعة، مارس 20، 2015

حسابات المؤسسات الخيرية في الشبكات الاجتماعية

الجزء الأول نشرت في موقع مداد الدولي المتخصص في دراسات وأبحاث العمل الخيري الرابط : http://www.medadcenter.com/articles/368#.VQzoiY7kf0c
مع تنامي إقبال المجتمع السعودي على الإنترنت، وزيادة الارتباط بالشبكة، خاصة مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ تنامى وصول المستخدمين لصفحات مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، مثل""الفيس بوك" و"يوتيوب" و"تويتر" و"جوجل بلس"، ونظرا لذلك فقد توجهت الكثير من المؤسسات التجارية والحكومية والأهلية للاستجابة للمتغير الذي طرأ في استخدامات الناس للتصفح، حتى باتت الإنترنت عند البعض تعني الشبكة الاجتماعية؛ لكثرة عدد الساعات التي يمضونها على تلك المواقع؛ هنا توجهت المؤسسات الخيرية لعمل حسابات على تلك المواقع، لكن ـ للأسف ـ لم تُدَر بطريقة احترافية تضمن تدفق وزيادة المتابعين. على مدى أعوام، ومنذ دخول الإنترنت، وأنا أحاول رصد المتغير، وحصر قواعد إدارة العمل على الشبكة العنكبوتية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي للأفراد وللمؤسسات، واطلعت على العديد من الكتابات والكتب والنشرات، وأجد أن الموضوع بالنسبة للمؤسسة الخيرية لا يحتاج إلى الاطلاع على مقالة، وإنما لدورة تدريبية، يشارك فيها مسؤول المؤسسة الخيرية، وعدد من مديري الحسابات الخاصة بالمؤسسة ... هنا سأشير لتلك العناصر، ونترك البرنامج التدريبي لوقته: 1- عند التسجيل في تلك الخدمات ينبغي الاطلاع على شروط الاستخدام وحقوقهم وصلاحياتهم قبل أن توقع على الاستخدام؛ حتى تعرف قانونيا كيفية الاستخدام، والجائز قانونا وغير الجائز . 2- تكليف مدير الحساب، وتحديد صلاحياته، وتمكينه، وتوفير الإنترنت المتنقل له؛ لكي يرد على الاستفسارات، ويستجيب لتعليقات الزوار، ويكون متحدثا رسميا للمؤسسة الخيرية، ويتعلم اللياقات المطلوبة والإجابات المتفق عليها سلفا بطريقة إعداد ملف من ( ماذا لو؟) ماذا لو حصل كذا، فالتعليق المناسب كذا ... وهكذا .. 3- يجب التعرف على إمكانات الموقع، ومعرفة ماذا يعني ذلك، مثل: زر الإعجاب، وإغلاق التعليق، وجعل بعض المواضيع محدودة الاطلاع، وطرد مستخدم، وحظر وإعادة النشر والمجموعات والإعلانات المدفوعة، والتصويت، ووضع الروابط ...إلخ . 4- التعرف على أن الكتابة والنشر على صفحات التواصل الاجتماعي تماما مثل الحديث للفضائيات أو النشر في الجريدة، فيمكن أن يتناقل الأمر وينتشر مهما بدا لمدير الحساب أنه يتحدث لفرد واحد فقط؛ ففي الحقيقة هو يتحدث لوسيلة نشر متاح الوصول إليها . 5- ينبغي العناية في كتابة التعريف بالمؤسسة في صفحة التعريف، وكذلك الشعار والصور، وتحديث تلك المعلومات . 6- ينبغي البداية بالاطلاع على صفحات ومواقع شركات ومؤسسات تجارية وحكومية وخيرية قوية، وتعورف على أنها قوية، وحققت انتشارا عاليا؛ لاختيار خطة العمل في الانتشار التي ستعمل عليها المنظمة . 7- في الخطة ذاتها تحدد أهداف وميزانية بشرية، وموارد مالية لإدارة العمل، واستراتيجيات وأهداف قصيرة محددة، مثل:إعداد الأصدقاء والمتابعين يفترض أن يصلوا إلى كذا بعد ثلاثة أشهر، ثم يتزايد الرقم، ثم كم إعجاب؟ ثم كم تعليق في الشهر؟..إلخ، من مؤشرات أداء؛ لأنه ليست العبرة بأنه يوجد للمؤسسة الخيرية حساب على الشبكة الاجتماعية، ولكن العبرة هل نستطيع أن نقول عن هذا الحساب أنه نشط أو لا؟! 8- حاول قدر المستطاع أن يكون اسم التسجيل، وهو رابط الصفحة الذي سيظهر للآخرين،متقاربا لحد كبير مع اسم المنظمة وعنوان موقعها على الإنترنت، ما لم تكن المنظمة سبقت إليه بالتسجيل في تلك الصفحات . 9- تأكد من التسجيل بصفة منظمة وليست بصيغة حسابات الأشخاص والأفراد . 10- تأكد من وضع أكثر من مدير للصفحة، بأوقات دخول ومهمات محددة؛ لكي تضمن نشاط وحيوية تلك الصفحات، خاصة في "الفيس بوك" . 11- التأكيد على مديري الصفحة بالحلم والأناة، وعدم التهور عند حصول أي إساءة، وعدم الاستجابة للاستفزازات والإحراجات، والتعامل بكل رقي حضاري، مع الاحتفاظ بحقوق الإبلاغ عند أي إساءة للسلطات المحلية في نظام جرائم المعلوماتية، ومن المهم الاطلاع على تلك اللائحة المقرة من مجلس الوزراء .